معجم النوع الاجتماعي

نسعى من خلال هذا المعجم إلى تمكين الأفراد والمجتمعات من فهم حقوقهم ومسؤولياتهم فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية. ونهدف إلى توفير معلومات دقيقة وسهلة الفهم حول مختلف برامج وبرامج الأمان الاجتماعي المتاحة، مع التركيز على السياق العربي.

قوانين الأحوال الشخصية

هي مجموعة من القوانين التي يندرج تحتها أحكام الزواج والطلاق والنفقة والطاعة والعدة والولاية على النفس (الحضانة) والمال، والمفقود والأهلية والحجر والمواريث. وتستمد تلك القوانين أحكامها برمتها من الشريعة الإسلامية، كما تطبق الكثير من تلك الأحكام على المسلمين وغير المسلمين على السواء. فتطبق الأحكام الخاصة بالتزامات الزوجين من الطاعة والنسب على المسلمين وغير المسلمين، ذلك بالإضافة إلى انطباق قانون المواريث كقاعدة عامة على كل المصريين باختلاف دياناتهم.(1) ذكر في بحث بعنوان ( معضلات قوانين الأحوال الشخصية المصرية).

الحق في المدينة

هو الحق في تغييرها وإعادة اختراعها لتلائم أهواء قلوبنا بدرجة أكبر، وهو حق جمعي أكثر منه حق فردي، بما أن إعادة اختراع المدينة تعتمد حتمًا على ممارسة قوة جماعية من خلال عمليات التطوير العمراني.(2)  ذكر في بحث بعنوان (وضع المساحات العامة في مصر وتأثيرها على النساء)

الحق في المدينة

هو الحق الجماعي للسكان الذي يسلط الضوء على الترابط بين جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية المعترف بها دوليا يربط الحق في المدينة هذه الحقوق بالبعد المكاني لها للتركيز على معايير الحياة المناسبة.(3) ذكر في بحث بعنوان (وضع المساحات العامة في مصر وتأثيرها على النساء)

الحق في المدينة

للجماهير الحق في الاستمتاع الكامل بكل أرجاء المدينة والأماكن العامة فيها على أساس مبادئ الاستدامة، والعدالة الاجتماعية، واحترام كافة الثقافات الحضرية والموازنة بين كافة الثقافات الريفية والثقافات الحضرية. ممارسة الحق في الاستمتاع بالمدينة التي تقوم على أساس الإدارة الديمقراطية للمدينة، وذلك فيما يتعلق بالوظيفة البيئية والاجتماعية للمدينة و للممتلكات وللمدينة نفسها والممارسة الكاملة للمواطنة. (4) ذكر في بحث بعنوان (وضع المساحات العامة في مصر وتأثيرها على النساء)

الحق في المدينة

المقصود بها استخدام جميع السكان للمدن والمستوطنات البشرية وتمتعهم بها على قدم المساواة وبدون أي تمييز، والسعي إلى تعزيز الشمول، والحرص على تمكّن جميع السكان، من الأجيال الحاضرة والمستقبلية، من السكن وإنتاج مدن ومستوطنات بشرية عادلة؛ وآمنة؛ وصحية؛ ومتاحة للجميع؛ وميسورة التكلفة؛ وقادرة على الصمود ومستدامة. وذلك من أجل نهوض وازدهار المجتمعات وضمان نوعية الحياة للجميع. (5) ذكر في بحث بعنوان (وضع المساحات العامة في مصر وتأثيرها على النساء)

المساحة العامة

جميع الأماكن المملوكة ملكية عامة أو ذات الاستخدام العام، ويمكن الوصول إليها والتمتع بها من الكافة مجانًا وبدون دافع للربح، ولكل مساحة عامة سماتها المكانية والتاريخية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية. (6) ذكر في بحث بعنوان (وضع المساحات العامة في مصر وتأثيرها على النساء)

النوع الاجتماعي أو الچندر

هو القالب الاجتماعي من أدوار وصفات الذي يصنعه و يتوقعه المجتمع من الإناث والذكور البيولوجيين، فبالتالي يعتبر الجندر البنية الاجتماعية الناتجة عن التفاعلات التاريخية والثقافية، فإذًا يمكن تحديها وتغييرها. ويمكن تعريفه أيضًا بأنه الأدوار والصفات الاجتماعية التي يتوقعها المجتمع من النساء والرجال، وهي أدوار وصفات لا ترتبط بالطبيعة البيولوجية للجنسين، وإنما يتم فرضها عليهم اجتماعيًا. ذكر في بحث بعنوان (وضع المساحات العامة في مصر وتأثيرها على النساء).

المدينة

هي العنصر الرئيسي للمساحة العامة، فيجب أن ترى المدينة كمساحة عامة شاملة لتحقيق كافة الأغراض الحضرية لها، ومساحة مشتركة مملوكة للسكان، بدون أي إقصاء اجتماعي للفئات المجتمعية الأضعف، في عبارة أخرى أن ترى المدينة كحيز . مكاني يشمل الجميع ويحقق مفهوم الحق في المدينة. ذكر في بحث بعنوان (وضع المساحات العامة في مصر وتأثيرها على النساء).

العنف الزوجي/عنف الشريك الحميم

هو أي سلوك عنيف صادر من الزوج، سواء ً كان جسديًا، نفسي ًا، جنسيًا، اقتصاديًا أو سلوكيات تحكمية في حياة الزوجة، أو أن يكون تهديدًا بإتيان هذه الأفعال تجاه الزوجة. ويمكن أن يرتكب العنف المنزلي من الزوج أو الزوجة ضد أحدهما الآخر، و لكن في معظم الأحيان تكون الزوجة هي المعرضة للممارسات العنيفة من قبل الزوج. (7) ذكر في بحث بعنوان (عنف الشريك الحميم).

العنف النفسي و الممارسات التحكمية

يزيد انتشار العنف النفسي و الممارسات التحكمية عن باقي أنواع العنف، كما تعد أكثر أشكال العنف الزوجي قبولًا اجتماعيًا، ومن أمثلته عزل النساء عن أسرهن وأصدقائهن، منعهن من العمل، التحكم في تصرفاتهن، الابتزاز العاطفي، والتهديد باستخدام العنف الجسدي لهن أو لأطفالهن والسيطرة على مواردهن المالية. (8) ذكر في بحث بعنوان (عنف الشريك الحميم).

العنف الجسدي

تتنوع أشكال العنف الجسدي من محاولات الإيذاء البدني للزوجة، سواء من خلال الضرب، أو الصفع، أو المنع من حرية الحركة، أو الحرمان من الرعاية الطبية (9) ويشمل جرائم القتل. (10) ذكر في بحث بعنوان (عنف الشريك الحميم).

الاغتصاب الزوجي

هو إقامة علاقة جنسية مع الزوجة رغمًا عنها، حتى لو كانت الموافقة موجودة، و لكنها ناقصة، وتتضمن تلك العلاقة إدخال العضو التناسلي أو أي أداة أخرى في المهبل والشرج، ويكون المعتدي في هذه الجريمة الزوج، ومحاولة ارتكابها تعد شروعًا في اغتصاب زوجي. وتكون الموافقة ناقصة عندما تكون الضحية طفلة (زواج القاصرات)، أو من ذوات الاحتياجات الخاصة، أو غير كاملة الوعي، كونها نائمة أو تحت تأثير الكحول، أو رفضت استكمال العلاقة الجنسية. (11) ذكر في بحث بعنوان (عنف الشريك الحميم).

النسوية

مجموعة من الحركات الاجتماعية التي تقاوم التمييز والعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي (الجندر) وتسعى لرفع الظلم عن النساء وتحقيق المساواة بين الجنسين.(12) ذكر في مقال بعنوان (التضامن النسوي).

الحراك النسوي

يعتبر حراكًا اجتماعيًا وسياسيًا يرتبط بعوامل الاضطهاد المختلفة الواقعة على النساء بجانب نوعهن الاجتماعي، كطبقتهن الاجتماعية، أو لون بشرتهن، أو جنسانيتهن.(13) ذكر في مقال بعنوان (التضامن النسوي).

الإجهاض غير الآمن

هو إنهاء الحمل إما على يد أشخاص يفتقرون إلى المهارات اللازمة، وإما في وسط لا يمتثل للمعايير الطبية الدنيا أو في كلتا الحالتين. (14) ذكر في مقال بعنوان (الإجهاض غير الآمن في مصر).

الفتاة

هي كل إنسانة لم يجاوز سنها الثامنة عشرة عامًا. ذكر في مقال بعنوان (العنف ضد الفتيات).

المرأة الريفية

هي المرأة التي تقيم و/أو تعمل غالبًا في المناطق الزراعية والساحلية والحرجية. ويشمل هذا التعريف المرأة التي تمارس عملًا بأجر أو بدون أجر، والتي تقوم بأنشطة منتظمة أو موسمية، والتي تزاول عملًا زراعيًا أو غير زراعي. وتقوم بإعداد الطعام وإدارة شؤون الأسرة المعيشية ورعاية الأطفال وغير ذلك من الأنشطة وتعمل في الصناعات المنزلية أو الصناعات المعتمدة على الموارد الطبيعية.(15) ذكر في مقال بعنوان (اليوم العالمي للمرأة الريفية).

الاغتصاب الزوجي

قيام الزوج بممارسة علاقة جنسية مع الزوجة كرهًا، وذلك باستخدام القوة، أو عن طريق تهديدها. ذكر في مقال بعنوان (الاغتصاب الزوجي).

العنف الجنسي

هو إقامة علاقة جنسية مع شخص دون موافقته، أو عدم قابليته الإدراكية لإبداء الرفض. ذكر في مقال بعنوان (زواج القاصرات).

الختان

هو جميع الممارسات التي تنطوي على إزالة الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام، أو إلحاق إصابات أخرى بتلك الأعضاء بدواع لا تستهدف العلاج. ذكر في مقال بعنوان (ما هو ختان الإناث؟).

العنف الجنسي

هو أي علاقة جنسية، أو محاولة للحصول على علاقة جنسية، أو أيّة تعليقات أو تمهيدات جنسية، أو أيّة أعمال ترمي إلى المتاجرة بجنس الشخص أو أعمال موجّهة ضدّ جنسه باستخدام الإكراه. ذكر في مقال بعنوان (حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة). (منظمة الصحة العالمية)

الهوامش:

  1.  رمضان علي السيد الشرنباصي ومحمد كمال الدين إمام وجابر عبد الهادي سالم الشافعي، أحكام الأسرة الخاصة بالزواج والفرقة وحقوق الأولاد في الفقه الإسلامي والقانون والقضاء، دار المطبوعات الجامعية .2019
  2. ديفيد هارفي؛ لبنى صبري(مترجم)، “مدن متمردة: من الحق في المدينة إلى ثورة الحضر”، صفحة .30( الشبكة العربية للأبحاث والنشر، 2017).
  3. Global platform for the right to the city – what is the right to the city?
  4. 6- تضامن، »الحق في المدينة«،(يناير 2014).
  5.  4- برنامج الموئل الثالث، الخطة الحضرية الجديدة .2017
  6.  The Biennial of public space & UN Habitat – charter of public space
  7.  أسئلة متكررة: أنواع العنف ضد النساء والفتيات – هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الدول العربية. أنظر أيضًا المصدر السابق.
  8.  أسئلة متكررة: أنواع العنف ضد النساء والفتيات – هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الدول العربية.
  9.  أسئلة متكررة: أنواع العنف ضد النساء والفتيات – هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الدول العربية.
  10. مسح التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي.
  11. WHO: Sexual Violence, Chapter 6, World World Report on violence and health 2002.
  12. نسوية – ويكي جندر.
  13. تقاطعية – ويكي جندر
  14. منظمة الصحة العالمية 
  15. الأمم المتحدة

اشترك في قائمتنا الأخبارية