معجم السياسات العمرانية

نسعى من خلال هذا المعجم إلى تمكين الأفراد والمجتمعات من فهم حقوقهم ومسؤولياتهم فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية. ونهدف إلى توفير معلومات دقيقة وسهلة الفهم حول مختلف برامج وبرامج الأمان الاجتماعي المتاحة، مع التركيز على السياق العربي.

المساحات الخضراء العامة

هي مساحات مخصصة لعامة الناس وي ُطلق عليها عادةً الحدائق العامة، لممارسة أنشطة ترفيهية بدون مقابل أو بمقابل مادي بسيط. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية دراسة خرائطية 2013 – 2023). (المفوضية الأوروبية).

المساحات الخضراء شبه العامة

مثل المساحات المفتوحة في المستشفيات أو الهيئات الحكومية أو الإدارات الخاصة كالشركات والنوادى. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية دراسة خرائطية 2013 – 2023). (المفوضية الأوروبية).

المساحات الخضراء الخاصة

هي حدائق الوحدات السكنية مثل المجمعات السكنية والمنازل الخاصة التي تهتم بتخصيص مساحة لإنشاء الحديقة، وتتميز هذه المساحات بأن صيانتها تتم من قِبلْ سكان الوحدات. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية  دراسة خرائطية 2013 – 2023). (المفوضية الأوروبية).

المساحات الخضراء الممتدة بالشوارع

وهي نتاج عمليات التخطيط لشبكة من الأشجار على امتداد الطرق بكل أنواعها. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية  دراسة خرائطية 2013 – 2023). (المفوضية الأوروبية).

المناطق المفتوحة

هي مجموعة من المساحات غير المبنية والمتروكة بهدف استخدامها كمتنفس لسكان المدينة. وتساهم المناطق المفتوحة في توفير مساحات تسمح بالتهوية والإضاءة داخل الحيز العمراني الممتد، أو بهـدف تحقيق الخصوصية لبعض الاستعمالات التي تتطلب ذلك. وتشمل هذه المناطق الأراضي الزراعية، والسواحل، والمناطق المتميزة بصريًا، و المتنزهات، والمحميات، والحدائق، والساحات والميادين العامة. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية  دراسة خرائطية 2013 – 2023).

الأراضي الفضاء

هي أراضي غير مُستغَلة واستعمالها يتحدد وفق خطط مستقبلية. وتختلف عن المناطق المفتوحة في أنها ذات ملكية خاصة يُسمح بدخولها فئات مُحددة وليس العامة، كالأراضي المتاخمة للوحدات السكنية مثل المجمعات السكنية المغلقة والفيلات أو أراضي مهجورة تابعة للشركات، وغيرها من المساحات الفارغة التي لا تملك وظيفة في الوقت الحالي. في حين أن مثل هذه الأراضي غير المُخططة تسهم في كثير من الأحوال في زيادة رقعة المساحات الخضراء بالمدينة، وبالتالي ترتفع درجة نقاء الهواء بزيادة مساحة هذه الأراضي، بجانب الدور الكبير الذي تلعبه هذه المساحات في خلخلة الامتداد العمراني المتشابك بالمدينة وتوفير التهوية والإضاءة للمناطق المجاورة لها. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية  دراسة خرائطية 2013 – 2023).

الحدائق القومية

حدائق ذات مساحة تبدأ من 100 فدان فأكثر( 1 فدان=4200م2)، وتكتسب أهميتها لأنها حدائق ذات استخدامات متعددة تخدم أكبر عدد من المواطنين؛ حيث تعزل الإنسان عن المحيط العمراني للمدينة بمؤثراتها، وهي مفتوحة لكل الفئات وبرسوم مناسبة لمختلف الطبقات المجتمعية. وتنقسم الحدائق القومية إلى عدة أنواع في المدن المصرية: حدائق عامة، وحدائق خاصة ملحقة بالقصور والمتاحف، وحدائق متخصصة، وحدائق متميزة. ذكر في بحث بعنوان (توزيع المساحات الخضراء داخل المدن المصرية (دراسة حالة: إقليم القاهرة الكبرى). (أسس ومعايير التنسيق الحضاري للمناطق المفتوحة والمسطحات الخضراء، المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، .2008)

 المساحات الخضراء على مستوى الحي السكني

تتمثل أهميتها في كونها مكان آمن للعب الأطفال والمشي والتريض والاسترخاء والترفيه، وتصل مساحتها إلى 20 فدان فأكثر، ويجب ألا تبعد أكثر من كيلومتر واحد عن المجاورات السكنية لسكان الحي. ذكر في بحث بعنوان (توزيع المساحات الخضراء داخل المدن المصرية (دراسة حالة: إقليم القاهرة الكبرى). (أسس ومعايير التنسيق الحضاري للمناطق المفتوحة والمسطحات الخضراء، المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، 2008)

الفراغات الخضراء على مستوى المنطقة السكنية

الفراغات الخضراء على مستوى المنطقة السكنية: حيث يعتبر مكان آمن للعب الاطفال وتصل مساحتها إلى واحد فدان فأكثر، ويجب ألا تبعد أكثر من 400 متر عن المجاورات السكنية؛ حيث يجب أن تكون مفتوحة لجميع الفئات بدون قيود أو رسوم. ذكر في بحث بعنوان (توزيع المساحات الخضراء داخل المدن المصرية (دراسة حالة: إقليم القاهرة الكبرى). (أسس ومعايير التنسيق الحضاري للمناطق المفتوحة والمسطحات الخضراء، المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، 2008)

المشاركة المجتمعية

هي إشراك منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص المحددة بالمشاركة في المراحل التنفيذية لتحقيق أهداف تنموية بعينها، تقررها وتخطط لها الجهات التنفيذية. ذكر في بحث بعنوان (مدخل إلى المشاركة المجتمعية | مفهوم المشاركة المجتمعية، ومسارات تعزيزها في مصر). (المفهوم الخاص بوزارة التنمية المحلية).

الإسكان الاجتماعي

هو سكن ملائم منخفض التكاليف تتيحه الحكومة أو تدعمه بأسعار معقولة لتلبية احتياجات الأسر أو الأفراد محدودي الدخل أو من تقل دخولهم عن المتوسط. ذكر في بحث بعنوان (تاريخ الاسكان الاجتماعي في مصر).

المأوى الملائم

يعنـي التمتع بالدرجة الملائمة مــن الخصوصية، والمساحة الكافية، و الأمـان الكـافي، والإنارة والتهوية الكافيتين، والهيكل الأساسي الملائم، والموقع الملائم بالنسـبه إلى أمكنة العمـل والمرافق الأساسية- وكل ذلـك بتكاليف معقولة. ذكر في ورقة حقائق بعنوان (رصد الحق في السكن في محافظة الإسكندرية). (لجنة المستوطنات البشرية).

السكن اللائق

يجب أن يستوفي المعايير التالية وهم أمــن الحيــازة، وتوافــر الخدمــات والتجهيزات والمرافق والبنيــة التحتيــة، و القــدرة علــى تحمــل التكاليف، والصلاحية للسكن، وتيسير تلبية الاحتياجات، و الموقــع، والملائمة مــن الناحية الثقافية. ذكر في ورقة حقائق بعنوان (رصد الحق في السكن في محافظة الإسكندرية). (التعليـق العـام رقـم 4 للجنـة الأمـم المتحـدة للحقـوق الاقتصاديـة والاجتماعيـة و الثقافيـة).

اشترك في قائمتنا الأخبارية