برنامج باحثي المدينة - النسخة الثانية

جوجل لم يعد كافيًا! دعوة إلى "الدعبسة" مع برنامج باحثي المدينة

برنامج باحثي المدينة - النسخة الثانية

جوجل لم يعد كافيًا!

دعوة إلى “الدعبسة” مع برنامج باحثي المدينة

ندعو جميع المهتمين والمهتمات بالعدالة البيئة والسياسات العمرانية

للاشتراك في رحلة تعليمية تدريبية في برنامج باحثي المدينة – النسخة الثانية.

مدة البرنامج

من بداية أغسطس حتى فبراير 2025

أخر موعد للتقديم

30 يوليو 2024

الجمهور المستهدف

الباحثين/ ات من عمر 20: 30 عام

مجالات الدراسة

الكتابة البحثية والعدالة البيئية والسياسات العمرانية

ما هو برنامج باحثي المدينة؟

تأهيل الباحثين/ات لدراسة تأثير التغيرات المناخية والعمرانية وتقاطعاتهما على المدينة والسكان.

مبادرة تعليمية وبحثية متقدمة

تهدف إلى تدريب وتأهيل الباحثين/ات الشباب في مجال الكتابة البحثية، مع التركيز بشكل خاص على دراسة التغيرات المناخية والعمرانية وتأثيراتها المتنوعة على المجتمعات المحلية. استنادًا إلى النجاح والتجارب المكتسبة من النسخة الأولى للبرنامج التي أُقيمت من يونيو إلى سبتمبر 2023، يأتي هذا المشروع ليستجيب إلى الحاجة الملحة لفهم أعمق للتغيرات الحالية والآثار المترتبة عليها، والتي تمتد لتشمل الأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية والعمرانية.

تسليط الضوء على أرض خصبة للبحث الاجتماعي

تتزايد أهمية مسألة التغير المناخي والعمراني، حيث تواجه مصر تحدياتٍ جسيمة ترتبط بالتأثيرات المناخية والعمرانية المتلاحقة؛ الأمر الذي يتطلب تقديم فهم عميق لتأثير هذه التغيرات على الحياة اليومية، خاصةً في المناطق مثل الدلتا والمناطق الساحلية الشمالية التي تعد من الخطوط الأمامية في مواجهة آثار التغير المناخي، وهي أرضًا خصبة للبحث الاجتماعي الجاد المعني بتلك القضايا.

تطوير أبحاث تستند على فهم عميق لتحديات المجتمع

الاهتمام بتدريب الباحثين/ات لا يسهم فقط في بناء قدرات محلية قادرة على التعامل مع التحديات المناخية والعمرانية، بل يضمن تطوير أبحاث تستند إلى فهم عميق ومُحّدث للتحديات التي تواجه المجتمعات المحلية، في ظل النقص الحاد في المواد العلمية المعنية بالحلول المحلية، والفجوة الواضحة فيما يتعلق بالمعرفة، والحاجة إلى بناء قدرات شباب الباحثين/ات في تلك المناطق الأكثر تأثرًا.

دعوة للانضمام إلى برنامج "باحثي المدينة – النسخة الثانية"

في هذا الإطار، ندعوكم للانضمام إلى برنامج “باحثي المدينة – النسخة الثانية”، لتكونوا في طليعة الباحثين/ات في المسعى لفهمٍ أعمق للتغيرات المناخية والعمرانية وتأثيراتهما على مجتمعاتنا. سنستكشف كيف يؤثر كلٍ منهما على الآخر وعلى المجتمع ككل، وكيف تنعكس هذه التفاعلات على جودة الحياة في المدينة. يتكون البرنامج من ثلاث مراحل مختلفة؛ تبدأ بالمرحلة التأسيسية والتي تضم مجموعة من الورش المكثفة حول الكتابة البحثية، ثم المرحلة الثانية التي تضم مسارين هما: السياسة العمرانية والعدالة البيئة، ثم المرحلة الثالثة وهي مرحلة الإنتاج حيث يعمل المشاركين على إعداد منتج بحثي.

برنامج باحثي المدينة: دعوة لاكتشاف ماهية البحث والدعبسة.

جوجل لم يعد كافيًا! دعوة إلى "الدعبسة"

بعدما اقتصر الذهاب إلى المكتبات على شراء كتاب "فن اللامبالاة"، واقتصرت "الدعبسة" بين صفحات الإنترنت على الاستفسار من ChatGPT والاستغناء يومًا بعد يوم عن محرك البحث جوجل واستبداله بأداة Gemini، والتشجيع المستمر على إنتاج محتوى بحثي باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتجريده من أي مجهود إنساني، قد تتجرد- مع الوقت- كلمة "بحث" و"باحث" من معناها الأصلي، لتعني فقط الرد على التساؤلات، لا خلقها والـ"دعبسة" على الإجابات والأطروحات، ونقد الافتراضات!

لماذا نحتاج إلى باحثين؟

في عالم تتبدل فيه الأحوال على غفلة، ويتقلب عمرانه- دوريًا- رأسًا على عقب، ويواجه يوميًا تغيرات مناخية متطرفة، بات من المستحيل الاعتماد فقط على محركات البحث والذكاء الاصطناعي للحصول على إجابات. فنحن بحاجة إلى باحثين/ات قادرين/ات على طرح التساؤلات وتفكيك الافتراضات ونقد الأحداث وتحليلها بناءً على ما لديهم من معطيات، وإنتاج منتجات بحثية لا تتراص فيها الجمل رصًا، بل تخلق نسيجًا من الإلهام والمعرفة.

ولكي نعرف كيف نحافظ على المعنى الأصيل لكلمة “باحث” علينا فهم ماهيتها، وتعلم كيفية التدبر في الأحداث، وإتقان الأدوات البحثية التي تساهم في بلورة التقاطعات بين المجالات البحثية المتعددة، وتفكيك مناظير بحثية مختلفة واستخدامها ودمجها؛ لتحليل القضايا الحالية، وتسليط الضوء على آثارها المجتمعية.

بنية برنامج باحثي المدينة

تعتمد بنية البرنامج على منهجية التجربة من أجل التغير، وتعزيز مبادئ حرية الرأي والتشاركية، وفتح المجال لاستبدال الخبرات بين المشاركين/ات والميسرين/ات، لنبني دائرة تعلم حية لا يحدها النوع الاجتماعي أو الجنس أو الفئة العمرية أو المسمى الوظيفي، فالجميع يتواصل ليتعلم، ويختبر ماهية الشخصية البحثية، وطبيعة التواصل مع الأحداث وتحليلها.

المرحلة الأولى (ثلاثة أشهر): التدريب

للتركيز على الكتابة العلمية، والبحث عن المصادر، والتحقق من صحة المعلومات، وإعداد خطط العمل، والتحليل، واستخدام الخرائط والصور في البحث. هذه الورش تركز على تطوير مهارات البحث والكتابة الأكاديمية، وذلك بمعدل جلستين أسبوعيًا.

المسار الأول - العدالة البيئية

العدالة البيئية ويشمل موضوعات مثل أساسيات مفاهيم التغير المناخي والمؤسسات المعنية به عالميًا ومحليًا، والتأثيرات الاجتماعية للتغير المناخي، والتقاطعات مع الأمن الغذائي والمائي، والهجرة البيئية، والطاقة، والنوع الاجتماعي، والصحة، والعنف البيئي.

المسار الثاني - السياسات العمرانية

السياسات العمرانية ويشمل مجموعة من المحاضرات حول الحق في المدينة، والتنقل، والتخطيط، والتراث، والفضاء العام، وتقاطعات تلك السياسات مع ملفات العامة وأهمها التغيرات المناخية، السياسات الصحية والعدالة الاجتماعية والعمرانية.

المرحلة الثانية (شهران): إعداد المشروعات البحثية

الكتابة والإشراف البحثي

خلال هذه المرحلة، يعمل المتدربون/ات على تطوير مشروعاتهم البحثية المقترحة في بداية البرنامج. يتلقون إشرافًا مباشرًا من باحثين متخصصين لمساعدتهم على تحقيق التميز العلمي.

جلسات النقاش والعرض

في نهاية البرنامج، مرحلة تحرير المنتجات البحثية وإعدادها للنشر من خلال الموقع الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي للإنسان والمدينة، مما يضمن وصولها إلى جمهورٍ أكبر ويساهم في نشر الوعي حول العدالة الاجتماعية والبيئية والمناخية والعمرانية.

المرحلة الثالثة (شهران): إنتاج المشروعات البحثية

إصدار المنتجات البحثية

في نهاية البرنامج، مرحلة تحرير المنتجات البحثية وإعدادها للنشر من خلال الموقع الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي للإنسان والمدينة، مما يضمن وصولها إلى جمهورٍ أكبر ويساهم في نشر الوعي حول العدالة الاجتماعية والبيئية والمناخية.

مناقشة مفتوحة مع الجمهور

تقديم المنتجات البحثية للجمهور في مناقشة مفتوحة عبر الإنترنت لتعزيز الحوار حول القضايا المناخية والعمرانية، وتقديم الأبحاث للمجتمع الأوسع، ودعم المشاركة المجتمعية، وتحفيز التفاعل العام حول التحديات الراهنة، مما يساهم في تعميق الفهم المجتمعي لهذه القضايا

تفاصيل

ما يقدمه البرنامج

بيئة خصبة لإثراء المعرفة، من خلال مناقشة وعرض أهم الدراسات حول الموضوعات المعنية وإتاحتها للمشاركين/ات.

التعرف على الأدوات البحثية المختلفة في جمع البيانات وتحليلها

بناء مجتمع من الباحثين/ات الشباب الشغوفين/ات بمجالات العلوم الاجتماعية المختلفة.

من يستطيع التسجيل في برنامج باحثي المدينة – النسخة الثانية؟

يمكن لكلٍ من حديثي التخرج والطلبة الجامعيين بالإسكندرية ومحافظات الدلتا المهتمين بالسياسات العمرانية والعدالة البيئية، التقدم إلى هذا البرنامج.

على أن يُشترط الآتي:

من يستطيع التسجيل في برنامج باحثي المدينة – النسخة الثانية؟

يمكن لكلٍ من حديثي التخرج والطلبة الجامعيين بالإسكندرية ومحافظات الدلتا المهتمين بالسياسات العمرانية والعدالة البيئية، التقدم إلى هذا البرنامج.

على أن يشترط الآتي:

إجادة الكتابة باللغة العربية الفصحى إجادة تامة، وإجادة اللغة الإنجليزية بمستوى متوسط على الأقل.

الرغبة الجادة في رصد وتوثيق وتحليل التحولات العمرانية والسكانية، وتأثيرات التغيرات المناخية على مدننا المصرية.

التقدم بفكرة مشروع بحثي ذو صلة في مجال البيئة أو التغيرات المناخية والعمرانية (لا يزيد عن 200 كلمة) لتطويره لاحقًا.

التفرغ لمدة يومين أسبوعيا خلال الفترة من النصف الأول في أغسطس إلى نهاية أكتوبر 2024. (سيتم تحديد المواعيد لاحقًا).

للتأكد من تيسير البرنامج وبناء حلقة تعلم مثمرة، المشاركة تتطلب الحضور فعليًا. سيتم النظر في إمكانية الحضور افتراضيًا للمشاركين/ات المقيمين/ات خارج الإسكندرية وما حولها فقط.

مستعد/ة للخطوة الأولى
نحو الدعبسة؟

التسجيل مفتوح حتى 30 يوليو

اشترك في قائمتنا الأخبارية